العضال الغدي أو بطانة الرحم المهاجرة داخل عضلة الرحم (Adenomyosis): التعريف والأسباب والعلاج

العضال الغدي أو بطانة الرحم المهاجرة الداخلية هو مرض نسائي حميد شائع جدا يصيب الرحم. هناك عدة أنواع من العضال الغدي: العضال الغدي المنتشر والعضال الغدي البؤري والعضال الغدي الخارجي. كقاعدة عامة ، يكون العضال الغدي بدون أعراض وعندما تظهر الأعراض يكون عادة غزارة الدورة. تختلف العلاجات المقدمة اعتمادًا على ما إذا كانت المريضة تخطط للحمل أم لا (العلاجات الدوائية ، الجراحة).

ما هو العضال الغدي؟

عندما تصاب المرأة بالعضال الغدي، أو بطانة الرحم المهاجرة الداخلية، فإن خلايا بطانة الرحم (والغدد البطانية الرحمية) ، وهو الغشاء المخاطي الذي يبطن تجويف الرحم (الغشاء المخاطي للرحم)، تغزو تدريجياً عضلة الرحم. هذا له تأثير على زيادة سماكة هذه المنطقة من الرحم وخلق نزيف. هناك عدة أنواع من العضال الغدي. قد يكون عضالًا غديًا منتشرًا ، حيث تنتشر المناطق السميكة في عضل الرحم على كامل سطح العضلة، أو قد يكون عضالًا غديًا بؤريًا ، مع إصابة مناطق محدودة أكثر.

يمكن أن تعاني النساء المصابات بالعضال الغدي أيضًا من بطانة الرحم المهاجرة خارج الرحم، وهو مرض نسائي يتميز بتطور بطانة الرحم خارج الرحم، ويؤثر على الأعضاء المجاورة. لكن هذا ليس هو الحال دائما.

ما الذي يسبب العضال الغدي؟

العضال الغدي هو مرض متعدد العوامل، وهذا يعني أنه يمكن أن تشارك عدة عوامل في ظهور العضال الغدي لدى المرأة. حتى لو لم نكن نعرف اليوم جميع أسباب المرض، فإن عوامل الخطر للإصابة بالعضال الغدي هي البداية المبكرة للحيض، والدورات القصيرة، ومؤشر كتلة الجسم المرتفع (السمنة)، وتناول عقار تاموكسيفين (في حالة الإصابة بسرطان الثدي)، ولكن أيضًا العوامل الوراثية والخلقية.

ما هي أعراض العضال الغدي؟

في معظم الحالات، يمر العضال الغدي دون أن يلاحظه أحد. عندما تظهر أعراض العضال الغدي، فإنها عادة ما تكون غزارة الدورة، أو فترات حيض طويلة جدًا، والتي تستمر لأكثر من 7 أيام، وغزيرة جدًا. تعاني بعض النساء المصابات بالعضال الغدي أيضًا من عسر الدورة، وهو الحيض المؤلم، والذي يكون أحيانًا شديد الألم مما قد يؤدي إلى إعاقة. النزيف الرحمي هو أيضًا أحد أعراض العضال الغدي. هذا هو فقدان الدم الذي يظهر خارج فترات الحيض. أخيرًا، من الممكن أن تعاني المرأة من الألم أثناء الجماع، لأن هذا يمكن أن يزيد الضغط على المنطقة المصابة بالعضال الغدي.

كيف يتم تشخيص العضال الغدي؟

في حالة الاشتباه في المرض، يمكن لطبيب أمراض النساء أن يصف عدة اختبارات لتأكيد التشخيص. أولاً، يمكن لفحص الحوض بالموجات فوق الصوتية أن يرى ما إذا كان الرحم قد نما أو تغير شكله وما إذا كانت عضلة الرحم تبدو سميكة. قد يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي للحوض امتدادًا للنسيج الغدي إلى عضلة الرحم وأيضًا آفات بطانة الرحم المهاجرة الأخرى. يمكن أن يساعد التصوير في التمييز بين العضال الغدي والأورام الليفية الرحمية. يمكن للطبيب أيضًا أن يصف منظار الرحم، والذي يسمح بمشاهدة الرحم من الداخل بكاميرا، أو تصوير الرحم وقنوات فالوب، وهو فحص بالأشعة السينية، في حالة تقييم العقم.

ما علاجات العضال الغدي؟

يختلف علاج العضال الغدي الرحمي حسب الرغبة في الحمل للمريضات المصابات بهذا المرض. العلاجات الأولى للعضال الغدي هي المسكنات والهرمونات وربما الجراحة وأحيانا القيام بسد شرايين الرحم عبر إدخال حبيبات صغيرة من الهلام في شرايين الرحم للحد من تدفق الدم (هو حل موءقت إذ تعود الأعراض في غضون عامين من الإنسداد).

إذا لم يكن هناك مشروع للحمل، فهناك العديد من الحلول الممكنة. في البداية ، يمكن تقديم العلاج الطبي بوسائل منع الحمل الهرمونية المناسبة، عن طريق وصف البروجستيرون المستمر أو اللولب الهرموني على سبيل المثال. في حالة عدم الإستجابة فيمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي.

يمكن أن تسمح العملية الجراحية للمريضة بالاحتفاظ برحمها في حالة الإصابة بالعضال الغدي البؤري. يمكن مناقشة الجراحة المحافظة، على أساس كل حالة على حدة، اعتمادًا على توازن المخاطر والفوائد. ومع ذلك، يبقى العلاج الأكثر فعالية هو استئصال الرحم، لأن هذه العملية تجعل من الممكن القضاء على النزيف وتقليل الألم بشكل كبير في معظم الحالات.

أخيرًا ، يجب أن تعلم أنه في حالة الإصابة بالعضال الغدي والاقتراب من سن اليأس، يمكن لأخصائي أمراض النساء والتوليد اختيار العلاج الطبي، طالما يتم الحفاظ على جودة الحياة أثناء الانتظار. غالبًا ما تختفي أعراض العضال الغدي مع بداية سن اليأس.

ما هي المضاعفات المحتملة للعضال الغدي؟

يمكن أن تؤثر المضاعفات الناتجة عن العضال الغدي على خصوبة المرأة. يمكن أن تسبب التهابًا يمنع الجنين من الانغراس في الرحم. عندئذٍ يكون خطر الإجهاض أكبر. كجزء من الإنجاب بمساعدة طبية، يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي بشكل عام للكشف عن العضال الغدي المحتمل وإيجاد العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

الأسئلة الأكثر شيوعاً:

هل يمكن علاج العضال الغدي؟

يهدف العلاج الطبي للعضال الغدي إلى السيطرة على الأعراض وليس القضاء نهائياً على المرض. مبدأ العلاج، كما هو الحال بالنسبة لبطانة الرحم المهاجرة، هو منع الإباضة و إيقاف الدورة الشهرية، مما يسمح بضمور بطانة الرحم وتقليل أو اختفاء النزيف. ومع ذلك ، فإن نتائج العلاج الطبي متباينة للغاية، مع استمرار النزيف والألم على الرغم من العلاج الجيد.

ما هي آلام العضال الغدي؟

عادة ما يكون الألم المصاحب للعضال الغدي عسر الدورة (الحيض المؤلم). قد يكون هناك أيضًا ألم أثناء الجماع.

هل العضال الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان؟

العضال الغدي ليس سرطانًا ولا يتحول إلى سرطان، ولكنه قد يسبب العقم.

ما هو الفرق بين بطانة الرحم المهاجرة والعضال الغدي؟

العضال الغدي هو حالة تتميز بانتشار بطانة الرحم داخل عضلة الرحم. من ناحية أخرى ، تتميز بطانة الرحم المهاجرة بانتشار بطانة الرحم خارج الرحم.

ما هي عواقب العضال الغدي؟

إن هذا الشذوذ في بطانة الرحم قد يؤدي إلى تفاعل التهابي قد يمنع انغراس الجنين. يتضاعف خطر الإجهاض عند النساء المصابات بالعضال الغدي بمقدار اثنين مقارنة بالنساء الغير مصابات.

٢٬٧٤٦ مشاهدة٠ تعليق