التهاب بطانة الرحم المزمن

ما هو التهاب بطانة الرحم المزمن؟ و ما هو تأثيره على الخصوبة؟

التهاب بطانة الرحم المزمن هو التهاب مستمر في بطانة الرحم. إنه مرض يمكن العثور عليه في ما يصل إلى 10٪ من النساء ، على الرغم من أننا نعلم أن هذه النسبة أعلى بكثير لدى النساء الاتي تعرضن لفشل متكرر في زرع الأجنة أو لدى اللواتي تعرضن للإجهاض المتكرر (10-67٪).

ما هي الأعراض التي يمكن أن يسببها التهاب بطانة الرحم المزمن؟

تتنوع الأعراض التي يمكن أن تسببها بشكل كبير ، وتتراوح من حالة بدون أعراض تمامًا إلى آلام الحوض المزمنة. ومع ذلك، فإن أكثر الأعراض شيوعًا هو نزيف الرحم غير الطبيعي بين الدورات الشهرية.

لا يزال من غير المعروف كيف يظهر التهاب بطانة الرحم المزمن الذي يتجدد كل شهر ، على الرغم من أن كل شيء يبدو أنه يشير إلى أن هذا يرجع إلى وجود الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الرحم ، وأنها دون التسبب في حدوث إلتهاب حاد ، فإنها تسبب رد الفعل المناعي داخل الرحم. ومع ذلك ، على الرغم من وجود بالفعل بعض الكائنات الحية الدقيقة التي يشتبه في كونها سببًا لهذه الحالة المرضية ، إلا أنه ليس من الممكن حتى الآن أن نقول بشكل قاطع ما هي وكيف تؤثر.

كيف يتم تشخيص التهاب بطانة الرحم المزمن؟

يتم التشخيص عن طريق تحليل عينة لبطانة الرحم ، أي أنه من الضروري أخذ خزعة من بطانة الرحم ، ثم تحليلها. يجب أن يكشف الاختبار عن خلايا البلازما ، وهي نوع من خلايا الدم التي تسبب التهاب الأنسجة. من أجل التمييز بينها ، يتم استخدام علامة على هذه الخلايا ، وهي CD 138. ومع ذلك ، يمكن أن تنبه بعض العلامات الموجودة لدى القيام بمنظار الرحم إلى هذه الحالة المرضية ، مثل وجود ثللات صغيرة الحجم.

ما هو علاج التهاب بطانة الرحم المزمن؟

هناك شيء يعزز النظرية القائلة بأن التهاب بطانة الرحم المزمن ناتج عن وجود الكائنات الحية الدقيقة وهو أن المضادات الحيوية أثبتت فعاليتها في حلها.

الأكثر إثارة للاهتمام في مجال الطب التناسلي هو أنه بسبب هذا الالتهاب المزمن تحدث تغيرات مناعية تمنع التغيير الضروري لبطانة الرحم من الحدوث خلال نافذة الزرع ، لذلك نتحدث عن بطانة الرحم ذات القابلية المنخفضة. على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا المرض يمكن أن يكون سببًا أو نتيجة لفشل الزرع أو الإجهاض المتكرر ، فمن المعروف أنه بمجرد شفاء التهاب بطانة الرحم المزمن ، تتحسن فرصة المريضة للحصول على حمل جديد.

أخيرًا ، نظرًا لأهميتها على نتائج علاجات المساعدة على الإنجاب، يجب تشخيص و علاج هذا الإلتهاب المزمن لدى جميع النساء الاتي كن يعانين من فشل الزرع المتكرر أو الإجهاض المتكرر ، عن طريق خزعة بطانة الرحم الموجهة أثناء منظار الرحم ، ومن ثم الخضوع إلى علاج بالمضادات الحيوية لمدة 14 يومًا. على الرغم من الفعالية الكبيرة لهذا العلاج (أكثر من 90٪ من الحالات) ، لا يوجد إجماع حول ما إذا كانت الخزعة الثانية ضرورية أم لا لتأكيد العلاج ، لذلك يفضل التقييم حالة بحالة.

١٬٥٨٥ مشاهدة٠ تعليق