الورم الليفي الرحمي: كل شيء عن هذا الورم الحميد في الرحم

الأورام الليفية هي أورام حميدة في الرحم ، وهي شائعة جدًا عند النساء بعد 40 عامًا. أسبابها غير معروفة ولكن يشتبه في أصلها الجيني. لا يمثل الورم الليفي بأي شكل من الأشكال خطر الإصابة بسرطان الرحم.

ما هو الورم الليفي الرحمي؟

الأورام الليفية (وتسمى أيضًا الورم العضلي الأملس) هي أورام حميدة في الرحم تتكون من أنسجة عضلية. يتم تنشيط نمو الخلايا في هذا النسيج بواسطة هرمون الاستروجين.

الأورام الليفية شائعة ، خاصة عند النساء فوق سن الأربعين. بعد سن الثلاثين ، تؤثر على أكثر من واحدة من كل أربع نساء ، والنساء من أصل أفريقي أكثر تعرضًا.

في نصف الحالات ، لا يسبب الورم الليفي أي أعراض. يسبب أحيانًا دورات شهرية غزيرة ومؤلمة مع الشعور بثقل في الحوض. يمكن أن تتعقد الأورام الليفية بسبب هذا النزيف إلى فقر الدم.

"لا يمكن أن يتحول الورم الليفي إلى ورم سرطاني ، وبالتالي فهو لا يزيد بأي حال من خطر الإصابة بسرطان الرحم"

تسمح الموجات فوق الصوتية (échographie) بتشخيص الأورام الليفية. يمكن أن يتراوح العلاج من المراقبة البسيطة بالموجات فوق الصوتية إلى استئصال الرحم (إزالة الرحم) مرورا بأخذ البروجستيرونن أو استئصال الورم الليفي.

ما هي الأشكال المختلفة للأورام الليفية الرحمية؟

هناك عدة أنواع من الأورام الليفية حسب حجمها وموقعها في الأنسجة التي تغطي الرحم:

• الأورام الليفية العضلية أو داخل جسم الرحم: هذه هي الأورام الليفية الأكثر شيوعًا. تتشكل في الطبقة العضلية لجدار الرحم.

• الأورام الليفية الخارجية: تنمو خارج الرحم وترتبط به أحيانًا بواسطة عنق ؛

• الأورام الليفية تحت الداخلية: وهي نادرة وتتشكل تحت بطانة الرحم. غالبًا ما تسبب نزيفًا حادًا.

كيف يتطور الورم الليفي الرحمي؟

"بشكل عام ، يميل الورم الليفي إلى الزيادة في الحجم خلال الفترات التي يزداد فيها إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم"

الحمل والعلاجات الهرمونية تزيد من مستويات هرمون الاستروجين. ومع ذلك ، فقد ثبت أن معظم الأورام الليفية لا تزداد في الحجم أثناء الحمل وتتطور بشكل أبطأ عند تناول موانع الحمل الهرمونية. بالإضافة إلى ذلك ، تميل الأورام الليفية بالفعل إلى الزيادة في بداية فترة انقطاع الدورة أو سن اليأس (الفترة التي تكون فيها مستويات هرمون الاستروجين أعلى). أخيرًا ، تميل الأورام الليفية إلى الانكماش بعد انقطاع الدورة بمدة من الزمن بشرط عدم أخذ علاج الهرمونات المعوض لسن اليأس.

ما هي مضاعفات الأورام الليفية الرحمية؟

يمكن أن تكون مضاعفات الورم الليفي:

• النزيف وفقر الدم.

• انخفاض في الخصوبة (في حالة وجود ورم ليفي كبير يسد قناة فالوب) ؛

• الإجهاض في حالة الحمل.

• المضاعفات أثناء الولادة (مثل نزيف ما بعد الولادة) ؛

• التحلل العقيم (موت النسيج بداخل الورم الليفي) أثناء الحمل. هو نقص تروية الشريان المغذي للورم الليفي الذي يسبب الألم والنزيف والحمى. يهدف العلاج أساسا إلى الحد من الأعراض (تناول مضادات الالتهاب) ؛

• التواء في الورم الليفي يمكن أن يحدث عندما يكون معنقًا ، أي أنه مثبت في جدار الرحم بواسطة سويقة ضيقة. هذه المضاعفات تسبب ألما شديدا.

• خروج ورم ليفي داخلي عبر عنق الرحم: يتم إخراج الورم الليفي جزئيًا على مستوى عنق الرحم و جزئيًا في المهبل. الأورام الليفية التي تولد من خلال عنق الرحم نادرة نسبيًا وغير ضارة ولا تشكل سوى خطر ضئيل للإصابة بالحمى بسبب احتمال إلتهاب الأنسجة. العلاج الطبي جراحي بشكل عام.

• ضغط على الأعضاء المجاورة (المثانة ، المستقيم ، الحالب ، الوريد ، العصب الوركي أو السدادي ، إلخ). قد يعاني المريض من الألم وكذلك الخلل الوظيفي والأمراض في هذه الأعضاء (سلس البول ، احتباس البول ، الإمساك، الجلطة ، المغص الكلوي ، التهاب الحويضة والكلية ، إلخ) ؛

لا يمكن أن يتحول الورم الليفي إلى ورم سرطاني. لذلك لا يزيد بأي شكل من الأشكال من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ما هو سبب نشأة الورم الليفي الرحمي؟

أسباب حدوث الأورام الليفية الرحمية غير معروفة جيدًا ، ولكن يُشتبه في الأصل الجيني المرتبط بالعوامل الهرمونية والبيئية.

في الواقع ، قد يكون الورم الليفي مرتبطًا بالطفرة الجينية لخلية داخل الرحم والتي قد تتكاثر بطريقة لا يمكن السيطرة عليها. وبالتالي، فإن هرمون الاستروجين (الهرمونات الأنثوية) يعزز نمو الورم الليفي.

ما هي عوامل التي قد تساعد على ضهور الأورام الليفية؟

عوامل الخطر المعترف بها هي:

• الوراثة: إذا كانت الأم مصابة بورم ليفي ، فمن المرجح أن يكون لدى ابنتها أيضًا ؛

• العرق: تتأثر النساء الأفريقيات بمقدار الضعف مقارنة بالنساء من أصل قوقازي ؛

• غياب الحمل

• زيادة الوزن أو السمنة.

• قد يؤدي انقطاع الدورة أو تناول العلاج بالهرمونات البديلة بعد سن اليأس إلى زيادة نمو الورم الليفي الموجود سلفا.

ما هي أعراض الأورام الليفية؟

"بشكل عام ، لا تظهر أي أعراض على غالبية الأورام الليفية الرحمية الصغيرة. وغالبًا ما يتم اكتشافها بالصدفة أثناء فحص أمراض النساء أو الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الفحص الإشعاعي الذي يتم إجراؤه لأي شيء آخر"

غالبًا ما تكون الأورام الليفية الرحمية هي السبب في:

• نزيف أثناء الحيض ؛

• النزيف بين فترات (النزيف الرحمي) ؛

• الم؛

• الشعور بثقل في أسفل البطن.

عندما تضغط الأورام الليفية على الأعضاء المجاورة ، فإنها يمكن أن تسبب اضطرابات في المسالك البولية أو الهضمية (الإمساك ...) أو الأوردة (إنتفاخ الأطراف السفلية ...)

عندما تتضخم الأورام الليفية بسرعة أو تنزف بغزارة أو تلتوي أو تتحلل ، فإنها يمكن أن تسبب ألمًا حادًا مفاجئًا.

يمكن للمرأة في بعض الأحيان ، أثناء الجس ، أن تشعر بكتلة على مستوى البطن.

كيف يمكن منع ظهور الورم الليفي؟

نظرًا لأن أصول الأورام الليفية غير معروفة جيدًا ، فلا يوجد إجراء وقائي ، باستثناء فقدان الوزن المحتمل في حالة زيادة الوزن. في الواقع ، الدهون التي تعزز إنتاج هرمون الاستروجين تسبب نمو الأورام الليفية. لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام هما من الإجراءات الوقائية.

أخيرًا ينصح باستشارة طبيب أمراض النساء في حالة آلام الحوض والنزيف غير الطبيعي.

كيف يتم تشخيص الأورام الليفية الرحمية؟

لتشخيص الورم الليفي الرحمي ، من الضروري إجراء فحص لدى أخصائي أمراض النساء.

يتم إجراء الفحوصات التكميلية: الفحص الرئيسي للتشخيص والمتابعة هو الموجات فوق الصوتية (échographie). يمكن طلب إجراء منظار الرحم والتصوير بالرنين المغناطيسي حسب الحالة.

ما هو علاج الأورام الليفية الرحمية؟

في بعض الأحيان مجرد مراقبة, عادة لا يتم علاج الأورام الليفية الرحمية الصغيرة بدون أعراض. قد يوصى بالمراقبة المنتظمة بالموجات فوق الصوتية.

استخدام الأدوية في بعض الأحيان ضروري عندما تصبح الأعراض مزعجة:

• تناول الأدوية ، التي غالبًا ما تكون هرمونية (منبهات هرمون الغدد التناسلية ، والبروجسترون ، وما إلى ذلك ، لتخفيف الأعراض التي تسببها الورم الليفي (الألم ، والنزيف ، وما إلى ذلك) ؛

• يمكن أيضًا وصف المسكنات ومضادات الالتهاب ومضادات الفبرين لمكافحة الألم والنزيف ؛

• يمكن وصف مكمل الحديد للنساء اللاتي يعانين من نزيف حاد للتعويض عن فقدان الحديد في أجسامهن.

جراحة الأورام الليفية الكبيرة:

• عندما تكون الأورام الليفية كبيرة أو مصحوبة بأعراض شديدة ، قد يختار المرضى الجراحة أو طرق أخرى مثل الانصمام (سد الشريان المغذي للورم).

• الجراحة في حالات معينة (نزيف متكرر ، ورم ليفي سريع النمو ، إلخ).

"يكون العلاج الجراحي بنزع الأورام فقط عندما ترغب المريضة في الحفاظ على خصوبتها: يكون إما بالاستئصال الجراحي للورم الليفي (استئصال الورم العضلي الجراحي) أو الاستئصال بالمنظار. ويمكن في حالات أخرى استئصال الرحم (إزالة الرحم) . استئصال الرحم الكامل هو العلاج الوحيد الذي يحمي بشكل نهائي من تكرار ضهور الأورام"

ملاحظة: يمكن وصف العلاجات الهرمونية قصيرة المدى في الأشهر التي تسبق الجراحة من أجل منع إنتاج هرمون الاستروجين وإبطاء نمو الورم الليفي.

كبديل للجراحة ، يقدم الانصمام الانتقائي للشريان الرحمي (حقن الجسيمات الدقيقة التي تمنع تدفق الدم إلى الورم الليفي) نتائج مماثلة لنتائج استئصال الرحم بعد خمس سنوات ، مع الحفاظ على الرحم. ومع ذلك ، لا ينصح بهذه التقنية لعلاج الأورام الليفية الداخلية.

يمكن أيضًا استخدام طريقة تسمى ربط الشرايين الرحمية عن طريق منظار البطن. وهي تتكون من وضع مشابك على الشرايين. لكن يبدو أنه أقل فعالية من الانصمام بمرور الوقت.