الإنعدام الكلي للحيونات المنوية: الأسباب والعلاج

أثناء فحص الخصوبة للزوجين ، يتم إجراء تحليل السائل المنوي للرجل. يتيح هذا الفحص البيولوجي تحديد وجود أي خلل في المني لدى الزوج مثل تشوهات الحيوانات المنوية المختلفة، قلة عددها أو غيابها التام وضعف حركة الحيوانات المنوية.

ما هو الإنعدام الكلي للحيونات المنوية؟

هو خلل في السائل المنوي يتميز بالغياب التام للحيوانات المنوية. من الواضح أنه يؤدي إلى عقم الذكور، لأنه في حالة عدم وجود الحيوانات المنوية لا يمكن أن يكون هناك إخصاب.

يؤثر الإنعدام الكلي للحيونات المنوية على أقل من 1٪ من الرجال في عموم السكان، يمثل 15٪ من أسباب العقم لدى الرجال.

أسباب الإنعدام الكلي للحيونات المنوية:

هناك نوعان من الإنعدام الكلي للحيونات المنوية:

• الإنعدام الإفرازي:

تكون عملية تكوين الحيوانات المنوية ضعيفة أو غائبة حيث لا تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية. يمكن أن يكون سبب هذا العيب في تكوين الحيوانات المنوية:

- هرموني ، مع قصور الغدد التناسلية (غياب أو إفراز غير طبيعي للهرمونات الجنسية) والتي قد تكون خلقية (متلازمة كالمان مرسيير على سبيل المثال) أو مكتسبة ، خاصة بسبب أورام الغدة النخامية التي تغير عمل محور الغدة النخامية أو بعد العلاج (العلاج الكيميائي على سبيل المثال)؛

- مرض وراثي: متلازمة كلاينفيلتر (وجود كروموسوم X إضافي) ، التي تصيب 1 من 1200 رجل، خلل في بنية الكروموسومات، (الحذف الصغير ، أي فقدان جزء من كروموسوم Y على وجه الخصوص)، الانتقال ( ينفصل جزء من الكروموسوم ويلتصق بآخر). هذه التشوهات الكروموسومية هي سبب 5.8٪ من مشاكل العقم عند الذكور.

- عدم نزول الخصيتان إلى الجراب ، مما يضر عملية تكوين الحيوانات المنوية؛

- التهاب البروستاتا ، التهاب الخصية.

• الإنعدام الانسدادي:

تنتج الخصيتان حيوانات منوية ولكن لا يمكن إخراجها إلى الخارج بسبب انسداد قنوات القذف. قد يكون السبب:

- خلقي: غياب قنوات القذف لدى الرجال المصابين بالتليف الكيسي ، قد تؤدي طفرة في جين CFTR إلى غياب قنوات القذف ؛

- إلتهاب: انسداد قنوات القذف بعد الإصابة (التهاب الخصيتين، التهاب البروستاتا..).

التشخيص:

يتم تشخيص الإنعدام الكلي للحيونات المنوية عبر تحليل المني عند الرجال. يتكون هذا الفحص من تحليل محتوى السائل المنوي (الحيوانات المنوية) ، وتقييم المعايير المختلفة ومقارنة النتائج مع المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

في حالة الإنعدام الكلي للحيونات المنوية، لا يتم العثور على الحيوانات المنوية خلال التحليل. ومع ذلك، حتى يقع الحكم بهذا التشخيص بصفة نهائية، من الضروري إجراء تحليل المني بعد 3 أشهر ، لأن تكوين الحيوانات المنوية (دورة إنتاج الحيوانات المنوية) تستغرق حوالي 72 يومًا. في حالة عدم الحيوانات المنوية في التحليل الموالي، سيتم بالفعل الجزم بتشخيص تشخيص الإنعدام الكلي للحيونات المنوية.

سيتم إجراء فحوصات إضافية مختلفة لتحسين التشخيص ومحاولة تحديد السبب:

- الفحص السريري للخصيتين، قياس حجم الخصية، والجهاز التناسلي عموما ؛

- التحليل الكيميائي للمني من أجل تحليل الإفرازات المختلفة (الزنك ، السترات ، الفركتوز ، الكارنيتين ، الفوسفاتاز الحمضي ، إلخ) الموجودة في السائل المنوي والتي يكون مصدرها الغدد المختلفة في الجهاز التناسلي (الحويصلة المنوية ، البروستات ، البربخ). في حالة انسداد قنوات القذف، يمكن أن يساعد التحليل الكيميائي للمني في تحديد مستوى العائق؛

- تقييم هرموني عن طريق فحص الدم ، بما في ذلك على وجه الخصوص مقايسة FSH (الهرمون المنبه للجريب). يشير مستوى FSH المرتفع إلى حدوث تلف في الخصية؛ أما إذا كان منخفضاً فمن المرجح أن يكون المشكل على مستوى الغدة النخامية للدماغ.

- الفحص الجرثومي عن طريق الدم، من أجل البحث عن عدوى ، مثل الكلاميديا ​​، والتي يمكن أو يمكن أن تسبب اسداد لقنوات القذف ؛

- الموجات فوق الصوتية لفحص الخصيتين و قنوات القذف؛

- تحليل الحمض النووي والتحليلات الجينية للبحث عن خلل وراثي؛

- خزعة من الخصية عبر أخذ، تحت التخدير ، جزء من الأنسجة داخل الخصية و فحصها؛

- يُقترح أحيانًا إجراء تصوير بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للغدة النخامية في حالة الاشتباه في وجود مشكلة على مستوى الدماغ.

العلاج:

في حالة الإنعدام الكلي للحيونات المنوية الإفرازي من أصل هرموني بعد خلل في عمل الغدة النخامية (قصور الغدد التناسلية) ، يمكن اقتراح العلاج الهرموني لاستعادة الإفرازات الهرمونية اللازمة لتكوين الحيوانات المنوية.

في حالات أخرى، يمكن إجراء بحث جراحي عن الحيوانات المنوية إما في الخصيتين أثناء خزعة الخصية (تقنية تُعرف باسم TESE: استخراج الحيوانات المنوية) إذا كان الإنعدام إفرازيًا، أو في البربخ وهو الجزء العلوي من الخصية (تقنية MESA ، شفط الحيوانات المنوية بالجراحة المجهرية) في حالة الإنعدام الكلي للحيونات المنوية الانسدادي.

إذا تم جمع الحيوانات المنوية ، فيمكن استخدامها مباشرة بعد الخزعة أو تجميدها واستعملها لاحقا للإخصاب في المختبر عبر تقنية الحقن المجهري وهاي تقنية مساعدة على الإنجاب تقوم على حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة ناضجة تم الحصول عليها من الزوجة بعد تنشيط المبيضين و سحب البويضات الناضجة.