تدلي الأعضاء التناسلية: الأعراض، الأسباب، و كيفية العلاج؟

يمكن أن ترتخي أنظمة دعم أعضاء الحوض عند النساء: وهذا ما يوءدي إلى نزول الأعضاء أو هبوط الأعضاء التناسلية (الرحم والمثانة وما إلى ذلك). هذه الحالة المرضية تهم ما بين 30٪ و 50٪ من النساء من جميع الأعمار... ما هو التدلي؟ ما هي الاعراض ؟ و ما العلاجات المتاحة؟ و متى يجب إجراء العملية الجراحية؟

التعريف: ما هو التدلي؟

يُعرَّف تدلي الأعضاء التناسلية ، المعروف باسم "هبوط الأعضاء" ، بانزلاق عضو أو أكثر من أعضاء الحوض في المهبل: الرحم أو المثانة أو المستقيم. نزول الأعضاء هو اضطراب في أنظمة دعم أعضاء الحوض لدى النساء ينتج عنه إزاحة غير طبيعية لواحد أو أكثر من الأعضاء في الحوض و تدليه داخل المهبل. هناك ثلاثة أعضاء معنية بشكل رئيسي: الرحم (الحالة الأكثر شيوعًا) والمثانة والمستقيم. نتحدث عن التدلي عندما يتحرك واحد أو أكثر من هذه الأعضاء ، التي تربطها العضلات والأربطة معًا ، نحو التجويف المهبلي. هناك العديد من حالات تدلي الأعضاء التناسلية اعتمادًا على العضو (الأعضاء) المعني بالنزول.

ما هي مراحل التدلي المختلفة؟

المرحلة 0: لا تدل

المرحلة 1: هبوط المهبل

المرحلة 2: أدنى نقطة هبوط تكون عند الفرج

المرحلة 3: يبدأ التدلي في الظهور إلى الخارج

المرحلة 4: التدلي خارجي بالكامل

ما الذي يسبب التدلي؟

يمكن أن تكون أسباب نزول الأعضاء شديدة التنوع. يتم تثبيت جميع أعضاء الحوض والرحم والمثانة والمستقيم في مكانها الطبيعي عن طريق كل من الأربطة (التي تربط الأعضاء معًا) والعضلات (عضلات العجان التي لها دور داعم). أحيانا يمكن أن يحدث أن تتمدد الأربطة و / أو أن العضلات تسترخي. وبالتالي يتم فصل الأعضاء عن بعضها البعض. (العمر والحمل المتكرر والولادة الصعبة وانقطاع الدورة والسمنة أو الإمساك المزمن هي من بين الأسباب الأكثر شيوعًا. وهناك آليات أخرى معروفة: السعال المزمن ، الخضوع إلى جراحة على الحوض ، وجود الأورام الليفية الرحمية أو الحمل المتكرر للأشياء الثقيلة).

ما هي أعراض التدلي؟

يمكن أن يؤدي تدلي الأعضاء التناسلية إلى أنواع مختلفة من الأعراض ، اعتمادًا على العضو أو الأعضاء المعنية.

- في حالة تدلي المثانة:

• شعور كتلة في الفرج ،

• عدم الراحة أو الشعور بالثقل في العجان ،

• صعوبة في التبول مع تيار ضعيف وشعور بصعوبة إفراغ المثانة ،

• الرغبة المتكررة و / أو العاجلة للتبول ،

• التهابات المسالك البولية المتكررة (الناتجة عن ضعف إفراغ المثانة).

- في حالة تدلي الرحم (الرحم النازل):

• تورم في الفرج ،

• في الحالات النادرة الآن من التدلي الخارجي ، يمكننا أن نرى نزيفًا صغيرًا أو تقرحًا أو حتى عدوى في الغشاء المخاطي.

- في حالة تدلي المستقيم (المستقيم النازل):

• يمكن أن يكون الإحساس بالكرة في الفرج موجودًا أيضًا ، لكن أعراض المستقيم هي السائدة:

• إمساك،

• صعوبات إخلاء البراز ،

• تسربات صغيرة من البراز

ما الاختبارات لتشخيص التدلي؟

إذا كنت تعانين من هذه الأنواع من الأعراض بانتظام ، فيجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء الذي يمكنه إجراء التشخيص (يقوم الأخصائي بإجراء فحص سريري لتأكيد التشخيص ، واستبعاد أي أمراض أخرى وتقييم التدلي الملحوظ) من أجل التمكن من إيجاد حل مناسب في أسرع وقت ممكن ومعالجة الأعراض المصاحبة. هناك عدد قليل من الاختبارات التكميلية:

1. فحص بكتريولوجي خلوي للبول (ECBU) بحثًا عن عدوى في المسالك البولية ؛

2. غالبًا ما يُطلب إجراء فحص ديناميكي لتوضيح مشاكل المثانة والعضلة العاصرة ؛ خاصة قبل الخضوع للجراحة ،

3. يمكن أن يكون التصوير الطبي (الموجات فوق الصوتية ، مخطط القولون ، تصوير الحوض بالرنين المغناطيسي) مفيدًا في بعض الأحيان.

كيف يعالج التدلي؟

يختلف العلاج وفقًا لمرحلة هبوط الأعضاء التناسلية والعمر الفسيولوجي للمريضة والشكاوى التي تعبر عنها. هناك ما يسمى بالعلاجات المحافظة ، مما يسمح للمريض بالراحة دون الحاجة إلى الجراحة. يمكن أيضًا تقديمها بالإضافة إلى الجراحة أو أثناء انتظارها.

- في المرحلة الأولى ، يتم إستعمال حلقة يقع إدخالها في المهبل لرفع الأعضاء والحفاظ عليها في مكانها ، بغض النظر عن العمر ومرحلة شدة التدلي. يمكن دمج هذا العلاج البسيط مع إعادة التأهيل لعضلة قاع الحوض ، والذي يوصى به في حالات التدلي المعتدل.

- قومي بتعديل نمط حياتك: انقاص الوزن إذا لزم الأمر ، ابحثي عن نظام غذائي متوازن ، ونشاط بدني مناسب ، وتجنب الأنشطة الرياضية الحادة كرفع الأثقال وما إلى ذلك، وعلاج الإمساك المزمن.

- إعادة التأهيل العجان (عضلة قاع الحوض) ، التي يقوم بها أخصائي العلاج الطبيعي، تهدف إلى تقوية عضلات العجان وإبطاء تطور تدلي الأعضاء التناسلية. هذا التأهيل يزيد الراحة ، وخاصة البولية ، ويقلل من الإحساس بالثقل داخل المهبل.

كيف يتم إجراء عملية التدلي؟

إذا ثبت أن العلاجات المحافظة غير كافية وفي مواجهة هبوط متقدم ومسبب للإعاقة ، تصبح الجراحة ضرورية. قبل أي تدخل ، يجب تقييم أعراض التدلي وتأثيرها ، وتقييم الملف الطبي للمريضة والعلاجات التي تلقتها. في حالة التدلي المعقد للأعضاء التناسلية ، يمكن تشكيل فريق طبي يتكون، إضافة إلى أخصائي جراحة النساء، من أخصائي جراحة المسالك البولية و/أو أخصائي جراحة الأمعاء وفقًا لنوع التدلي.

اختيار التقنية الجراحية يعتمد على الأعراض ونوع هبوط الأعضاء التناسلية والأمراض المصاحبة وتوقعات المريض . وتتمثل العملية الجراحية في وضع شبكات اصطناعية لتقوية الحوض ، بهدف دعم الأجسام المنهارة. بشكل عام ، تشير التقديرات إلى أن 10٪ إلى 20٪ من حالات التدلي يتم علاجها جراحيًا. الهدف من التدخل هو إعادة وضع المثانة والمهبل والرحم والمستقيم بشكل صحيح في الحوض والتعويض عن أوجه القصور في قاع الحوض (العجان) من خلال دعم أو تعليق الأعضاء. يتم وضع غرسة الحوض:

- بالطريق البطني (الطريق العلوي) عن طريق الجراحة بالمنظار ، هذه هي التقنية الأكثر استخدامًا لدى النساء الصغيرات نسبيا في العمر.

- إما عن طريق المهبل (المسار المهبلي) ، هذه هي التقنية المستخدمة في النساء المسنات أو في حالة وجود موانع للجراحة عن طريق البطن.

- وفي حالة سلس البول المصاحب ، يمكن إدخال جهاز شبكي إضافي تحت مجرى البول (قناة الخروج من المثانة).

- أخيرًا إذا كان هناك أمراض الرحم المرتبطة (الورم الليفي) ، فإنه يحدث أن تتم الإشارة إلى استئصال الرحم أو إزالة الرحم والمبيضين حسب الحالة.

ملاحظة: بعد القيود المفروضة على استخدام غرسات الحوض التي أدت إلى مضاعفات في المرضى الذين خضعوا للجراحة (الألم والالتهابات على وجه الخصوص) ، نشرت الهيئة العليا للصحة توصية في 9 جوان 2021 خضعت هذه الغرسات لمراقبة معززة من قبل الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية. ما أدى إلى تعليق العمل بالغرسات المهبلية التي تم تقييمها من أجل العلاج الجراحي للتدلي ،والإبقاء فقط على الغرسات التي يقع استعملها عن طريق جراحة البطن.