ما هي بطانة الرحم المهاجرة ؟

تاريخ التحديث: ١ مارس ٢٠٢٣

بطانة الرحم المهاجرة هي مرض شائع يصيب إمرأة من كل عشر نساء. يرتبط بوجود أنسجة تشبه بطانة الرحم خارج الرحم. يمكن أن تتأثر أعضاء مختلفة بذلك و يمكن أن يكون المرض بدون أعراض، لكن في بعض الحالات ، يسبب ألمًا شديدًا (خاصة أثناء الحيض) و / أو حتى صعوبة في الإنجاب.

تعرف بطانة الرحم المهاجرة ، وهي مرض تم تجاهله لفترة طويلة، بأنها وجود نسيج خارج تجويف الرحم مشابه للغشاء المخاطي للرحم والذي سيخضع ، خلال كل دورة من دورات الحيض اللاحقة، لتأثير التغيرات الهرمونية. أثناء الحيض ، وتحت تأثير تقلصات الرحم، يتم ارتجاع جزء من الدم في قناة فالوب للوصول إلى تجويف البطن والحوض. تفسر هذه النظرية غالبية حالات بطانة الرحم المهاجرة.

يحتوي هذا الدم على خلايا بطانة الرحم ، وشظايا من الغشاء المخاطي للرحم ، والتي بدلاً من تدميرها بواسطة الجهاز المناعي ، سيتم زرعها بعد ذلك ، تحت تأثير التحفيز الهرموني اللاحق ، فتتكاثر على الأعضاء المجاورة (الصفاق ، المبيض ، قناة فالوب ، الأمعاء ، المثانة والحالب والحجاب الحاجز وما إلى ذلك).

وبالتالي ، فإن بطانة الرحم المهاجرة مسؤولة عن آلام الحوض ، وكذلك في بعض الحالات ، تأخر الإنجاب و حتى العقم.

هذه الأعراض لها تأثير كبير على جودة الحياة لدى المتضررات مع تأثير كبير على حياتهن الشخصية والزوجية و أيضًا على المستوى المهني والاجتماعي.

بطانة الرحم المهاجرة هي مرض معقد:

لا يوجد نوع واحد لبطانة الرحم المهاجرة لأن هذا المرض لا يتطور بالطريقة نفسها من شخص إلى آخر و يتخذ أشكالًا مختلفة في أماكن مختلفة و بنسب مختلفة من شخص لآخر.

في ثلث الحالات ، لا تتطور بطانة الرحم المهاجرة أو حتى تتراجع بفضل العلاج (الطبي أو الجراحي) أو بشكل عفوي ، خاصة بالنسبة للأشكال السطحية. ومع ذلك ، فإننا نعلم أيضًا أن بعض بطانات الرحم المهاجرة سوف تتطور إلى أشكال حادة ، يكون التعامل معها معقدًا وتتطلب تخصصات متعددة. هذا هو بيت القصيد من التشخيص في أقرب وقت ممكن ، لتجنب تفاقم محتمل للأعراض وتدهور جودة الحياة.

أشكال بطانة الرحم المهاجرة

اليوم لم نعد نصنف بطانة الرحم المهاجرة إلى "مراحل" من الأول والثاني والثالث والرابع. نحن نتحدث الآن عن 3 أشكال من المرض:

- بطانة الرحم المهاجرة السطحية (أو الصفاقي) الذي يشير إلى وجود غرسات بطانة الرحم على سطح الغشاء البريتوني

- بطانة الرحم المبيضية: ورم بطانة الرحم المبيضي هو كيس مبيض يتميز بمحتواه السائل بلون الشوكولاتة ،

- بطانة الرحم المهاجرة الحوضية العميقة (أو تحت الصفاق) وهي غرسات لبطانة الرحم التي تتسلل بعمق أكثر من 5 مم تحت سطح الصفاق. يمكن أن تؤثر بطانة الرحم المهاجرة العميقة عادة على الأربطة الرحمية العجزية (50٪ من الحالات) انسداد المهبل الخلفي (15٪) ، الأمعاء (20-25٪) ، و بشكل رئيسي الجزء الأمامي من المستقيم، المثانة (10٪) ، الحالب (3٪) و تجويف الحوض ، القولون الأيمن ، الزائدة الدودية..

تذكر أنه لا توجد علاقة بين شدة الألم أو نوع بطانة الرحم المهاجرة وأن البطانة المهاجرة السطحية يمكن أن تكون مؤلمة للغاية بسبب وجود العديد من الأعصاب.

بطانة الرحم المهاجرة هي مرض حميد بالمعنى الطبي للمصطلح ،لكنها قد تكون مؤلمة للغاية ويمكن أن تعطل بعض أشكال الحياة اليومية للمصابين وتشكل إعاقة غير مرئية.