لماذا أعاني من الكثير من التهابات المسالك البولية (urinary tract infections) أثناء الحمل؟

التهابات المسالك البولية أثناء الحمل urinary tract infections infection pregnancy urinaire  gynécologue sfax gynecologist طبيب نساء ولادة صفاقس تونس

تعد التهابات المسالك البولية (urinary tract infections) شائعة أثناء الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية وتضخم الرحم. إذا تم علاجها في وقت متأخر جدًا أو تم علاجهم بشكل سيء، فقد تعرض الجنين للخطر. فكيف يقع الكشف عنها وعلاجها و كيف يمكن الوقاية منها؟

حامل في الشهر السادس وقد حصل لدي 3 التهابات في المسالك البولية إلى حد الأن. لماذا؟

التهابات المسالك البولية: كل ما تحتاجين معرفته:

هناك ثلاث مراحل لعدوى المسالك البولية: التكاثر الجرثومي بدون أعراض، والتهاب المثانة، والتهاب الحويضة والكلية.

في كثير من الأحيان، يتم اكتشاف التهاب المسالك البولية من خلال أعراض محددة: الشعور بالحرقان أثناء التبول والرغبة المتكررة في التبول والتي ينتج عنها بضع قطرات فقط. توجد شرائط بول تسمح بإجراء فحص سريع، والذي يمكن أن يرشد التشخيص أو طلب الفحص البكتريولوجي للبول (ECBU)، وهو اختبار بيولوجي يتم إجراؤه في المختبر.

عندما لا تظهر على المرأة أي علامات سريرية، فمن خلال فحص البول يمكن ملاحظة الإلتهاب بالصدفة. إذا كان لديك تاريخ من التهاب الحويضة والكلية المتكرر أو التهاب المثانة، فسيقوم طبيبك إجراء تحليل سريع للبول عند كل عيادة.

علاج التهابات المسالك البولية أثناء الحمل:

في حالة الاشتباه في وجود إلتهاب، يتم وصف العلاج بالمضادات الحيوية، ثم يتم تعديلها وفقًا لنتائج التحليلات ومدى حساسية الجرثومة للمضادات الحيوية. هناك عدة أنواع من العلاج بالمضادات الحيوية: علاج الخط الأول الذي يتم تناوله بجرعة واحدة، أو العلاج الأساسي لمدة سبعة أيام، وهو فعال إذا كانت العدوى مقاومة. ومن المهم تكرار التحليل بعد مدة قصيرة من التوقف عن العلاج بالمضادات الحيوية للتأكد من اختفاء الجرثومة من البول. كوني حذرة مع العلاج الذاتي! فليس كل المضادات الحيوية يمكن أخذها أثناء الحمل.

التهاب المسالك البولية: ما هي المخاطر؟

التكرار نادر. لكن العلاج المتأخر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات: إذا تطورت العدوى إلى التهاب الحويضة والكلية، يمكن أن تؤدي الحمى إلى الولادة المبكرة. في حالة ارتفاع الحرارة (38 درجة مئوية)، يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل لإجراء العلاج المناسب وتجنب أي خطر.

الوقاية من التهابات المسالك البولية:

الماء شيء أساسي. شرب لترين من الماء يومياً بانتظام، وليس بكميات كبيرة دفعة واحدة. لا تتأخري عندما تشعرين بالرغبة إلى التبول، وأفرغي مثانتك بانتظام لمنع تكاثر الجراثيم داخلها. وتذكري دائمًا أيضًا التبول بعد ممارسة العلاقة الحميمة. ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة. وأخيرًا، قللي من تناول الأطعمة شديدة الحلاوة، والتي تشجع على نمو البكتيريا. أثناء الحمل، يؤدي سكري الحمل أيضًا إلى تعزيز التهابات المسالك البولية أو المهبلية.

Gynécologue Sfax